وحدة التعليم الألكتروني

وحدة التعليم الألكتروني

شعار جامعة القصيم
Skip Navigation Linksكلية الصيدلة > المراكز والوحدات >

وحدة التعليم الألكتروني

2.jpg 
 
 
 
تم تكوين هذه الوحدة من اجل تحسين وتطوير العملية التعليمة في الكلية و البدء بتصميم المقررات الإلكترونية التفاعلية ومتابعة تنفيذ الخطط والاستراتيجيات نحو تنفيذ التقنيات اللازمة لتفعيل التعلم الإلكتروني والإشراف الكامل على التطبيق الفعلي داخل الكلية .
تتكون الوحدة من خمسة اعضاء هيئة تدريس من الكلية وهم:
1. محمد حسان النذير - رئيسا للوحدة
2. أ.د صلاح محمد عبدالله - عضوا
3. رامي محمد ابراهيم - عضوا
4. د ناهد محمد عثمان - عضوا
5. د عزة الشربيني – عضوا
خطة العمل للعام 1437/1438هـ لوحدة التعلم الالكتروني
 
تم عقد اجتماع لاعضاء وحدة التعلم الالكتروني لوضع و اعتماد خطة العمل للعام الدراسي 1437/1438 هـ وخلص النقاش الي الاتي:
1.    سوف تقوم الوحدة في الفترة 22-25/2/1438هـ بتدريب عدد (9) من اعضاء هيئة التدريس من الرجال والنساء ليكونوا قادرين علي التعامل مع نظام البلاك بورد المعتمد من عمادة التعلم الالكتروني بالجامعة في التعلم الالكتروني. الهدف من هذا التدريب هو ان تبدأ الكلية بالتعلم الالكتروني في بعض المقررات الدراسية في مستويات مختلفة بصورة جزئية. سوف يقوم بالتدريب د. محمد حسان النذير وفي حاله غيابة ينوب عنه أ.د. صلاح محمد عبد الله
2.    سوف تقوم الوحدة ابتدائا من الفترة 29/2/1438 هـ بتدريب الطلاب علي كيفية استخدام نظام البلاك بورد ليتمكنوا من بدأ التعلم والتفاعل مع اعضاء هيئة التدريس من خلال نظام البلاك بورد وذلك من خلال الاستعانة بالمواد المعدة من قبل عمادة التعلم الالكتروني بالجامعة لتدريب الطلاب.
3.    سوف تقوم الوحدة في الفترة من 24 -28/4/1438هـ بوضع قوانين منظمة لعملية استخدام نظام البلاك بورد في التعلم الالكتروني بالكلية ليكون هناك انسجام في العملية التعليمية من قبل جميع اعضاء هيئة التدريس وذلك استعدادا لتعميم استخدام التعلم الالكتروني في جميع او معظم المقررات الدراسية في جميع او اغلب المستويات الدراسية.
4.    سوف تقوم الوحدة في الفترة من 1/5/1438هـ بتدريب جميع اعضاء هيئة التدريس من الرجال والنساء الذين لم يتلقوا تدريب مسبق عن كيفية استخدام نظام البلاك بورد. سوف يقوم بالتدريب د. محمد حسان النذير وفي حاله غيابة ينوب عنه أ.د. صلاح محمد عبد الله
 
 انجازات الوحدة للعام 1436/1437هـ
 
اقامت وحدة التعلم الالكتروني عدد (4) دورات لاعضاء هيئة التدريس في الفتراة من 19/5/1437هـ الي 15/6/1437هـ من العام الدراسي 1436/1437 هـ. وهي الاربعة دورات الاساسية التي تضمن لعضو هيئة التدريس مباشرة العملية التعليمية من خلال نظام إدارة التعلم البلاك بورد وهي:
1.    نظام إدارة التعلم البلاك بورد – المستوي الاول
2.    نظام إدارة التعلم البلاك بورد – المستوي الثاني
3.    نظام إدارة التعلم البلاك بورد - دورة الفصول الافتراضية
4.    نظام إدارة التعلم البلاك بورد–الاختبارات الالكترونية

انجازات الوحدة للعام الدراسي 1437/1438هـ
 
اقامت وحدة التعلم الالكتروني لعدد (9) من أعضاء هيئة التدريس في الفترة من 22-25/2/1438هـ من العام الدراسي 1438/1438هـ وكانت هذه الدورة لهدف زيادة عدد أعضاء هيئة التدريس الي القدر الذي يمكن الكلية ان تبدأ جزئيا في استخدام التعلم الالكتروني في بعض المناهج الدراسية بالكلية. تلقي اعضاء هيئة التدريس في هذه الدورة بعض المهارات الاساسية في كيفية التعامل مع نظام إدارة التعلم البلاك بورد وهي:
•    بناء المحتوى وإضافة العناصر المختلفة وإدارتها والواجبات.
•    إنشاء لوحة النقاش أو المنتديات.
•    إنشاء المجموعات عبر المقرر.
•    إنشاء أداة البريد الإلكتروني الخاص بالمقرر.
•     إنشاء رسائل المقرر الدراسي.
•    إنشاء مهمة خاصة بالمقرر.
•    مهارات إنشاء الاختبارات الاكترونية المرتبطة بنظام إدارة التعلم الاكتروني البلاك بورد
•    المهارات الاساسية لاعدادات اختبار وتقديره وتصحيحه.